4 فوائد مذهلة لنبات الخرشوف

الخرشوف من أفضل الأغذية فى الصيف حيث يحتوى على مجموعة غير عادية من الشوك، وله العديد من الفوائد أبرزها الحمایة من مختلف أشكال السرطان، وتعزیز قوة النظام المناعى، وتخزین الكولیسترول، والحمایة من أمراض مثل السكرى وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغیة.

•  القيمة الغذائية للخرشوف

الخرشوف منخفض فى الدهون المشبعة والكولسترول، فى حين يعتبر مصدرًا غنيًا من الألياف والفيتامينات والمعادن، حيث يحتوى على الفيتامينات التى تشمل فيتامين C، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض الفوليك، وفيتامين B-6، B-12، A، E، D وفيتامين K. كما توفر الخرشوف المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك.
وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى “OrganicFacts” عن الفوائد الصحية للخرشوف

1-   الوقاية من السرطان:

الخرشوف لديها أعلى مستويات مضادات الأكسدة من جميع الخضراوات، وفقًا لدراسة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية.

2-   صحة القلب:

يعتبر الخرشوف أيضًا إضافة صحية للقلب حيث إنه يحد من مستويات الكولسترول السيئ (LDL) ويعزز مستويات الكولسترول الجيد لتحسين صحة القلب.

3-   ضغط الدم:

الخرشوف هو مصدر غنى بالبوتاسيوم، والمعادن الأساسية التى لها تأثير على العديد من أجهزة الجهاز فى جميع أنحاء الجسم، حيث يساعد على تقليل الصوديوم الزائد، الذى يرفع ضغط الدم.

4-   يعزز صحة الكبد:

الخرشوف مقوٍ للكبد لعدة قرون، حيث يحتوى على مادتين من مضادات الأكسدة تسمى “سينارين” و”سيليمارين”، والتى تحسن الصحة العامة للكبد عن طريق الحد من وجود السموم وتسهيل القضاء عليها من الكبد والجسم.

الكاتب MNasser

MNasser

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة