[ad_1]

صدر أخيراً العدد الثمانون من مجلة «الجديد»، الذي احتوى على عدة مقالات فكرية عالجت عدداً من الظواهر الراهنة في العالم العربي والعالم، ومراجعات في قضايا الفكر والأدب والفن، ومراجعات نقدية للإصدارات الحديثة، ورسائل ثقافية وآراء أدبية وقصص وقصائد.
وضم العدد ملفين؛ الأول فكري تحت عنوان «العقل الكارثي وثقافة الخواء – الأدب والتربية وتحولات الذهنية الدينية في الزمن الافتراضي»، شارك فيه مجموعة من الكتاب العرب، من فلسطين، سوريا، المغرب والجزائر، والملف الثاني أدبي تحت عنوان «يكون الشاعر كونياً أو لا يكون»، ويتضمن حواراً مع الشاعرة الهولندية أنا ماري أستر، ومختارات من شعرها نقلها إلى العربية الكاتب العراقي حازم كمال الدين.
حوار العدد مع الكاتب السوري بالإيطالية يوسف وقاص، تحت عنوان «الصوت المهاجر»، وأجرت الحوار للصحافة التركية الكاتبة بيرين بيرسايغيلي مُوتْ، وخصت «الجديد» بالنص العربي. والحوار يثير جملة من القضايا الشاغلة لكاتب عربي بالإيطالية، انطلاقاً من تجربة متوسطية الطابع إنسانية التطلع.
ملف العدد الفكري شارك فيه كل من أحمد برقاوي «الذهنية الدينية الراهنة وتحولاتها الكارثية»، هيثم حسين «الخيال والكارثة والإنسان – هل يمكن للأدب مساعدتنا على تجنب الكوارث؟»، زواغي عبد العالي «البيئة الرقمية وتزييف الوعي»، حمزة بومليك «انهيار تربية البيت – الأجيال الجديدة والثقافة الافتراضية»، حمزة عبد الأمير حسين «ثقافة الاعتراف والزمن الافتراضي»، ونبيل عودة «ثقافة التسلط الثقافي».
إلى جانب ذلك، في العدد نصوص سردية، ودراسات في الفن التشكيلي ونص مسرحي، فضلاً عن دراسة في قضايا المسرح العربي.
رسالة باريس تقصى فيها الكاتب الروائي التونسي أبوبكر العيادي، عودة ظاهرة الالتزام في الأدب الفرنسي، وذلك انطلاقاً من جدل حول الديمقراطية والأدب، وما شهدته الساحة الأدبية في فرنسا منذ أعوام من عودة إلى صورة من صور الالتزام، حيث صار الأدب وسيلة للمطالبة بالمساواة والعدالة والتنديد بالعنف الاجتماعي والعرقي والجنسي، وساهم بعض الكتاب في نشر الإشكاليات التي تشغل الرأي العام، فتحولت الثقافة إلى مادة لصراع آيديولوجي جديد على غرار «ثقافة الإلغاء» (Cancel culture) و«ثقافة اليقظة» (Woke culture) في الولايات المتحدة، والمقصود باليقظة هنا هو الوعي بالمشاكل المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والمساواة العرقية. وكما يلاحظ العيادي، فقد «أضفى الكتاب، على الأثر الفني قيمة إيتيقية وبُعداً سياسياً، في وقت تراجعت فيه صورة المثقف بالمعنى الكلاسيكي، وبدأ الحاجز الذي يفصل التزامات الكاتب الخاصة ينهار تحت وقع حركة مزدوجة تتسم بتسييس الخطاب من جهة وتحميل الأدب والفن مسؤولية من جهة أخرى».




[ad_2]

Source link

من sanaanow