إدراج خمسة صناديق عقارية للتداول في الإمارات والسعودية خلال 10 شهور

مال واعمال 0 SANAANOW

الكويت: «الخليج»
قال تقرير لشركة «مارمور مينا إنتليجنس»، التابعة لشركة المركز المالي الكويتي «المركز»، إنه تم إدراج خمسة صناديق استثمار عقارية للتداول في الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، منها أربعة في السعودية وصندوق واحد في دولة الإمارات في غضون عشرة أشهر، ليفوق عدد الطروحات الأوّلية للاكتتاب العام في المنطقة. وتمثل موجة الإدراجات الإيجابية هذه فئة أصول بديلة تشمل العديد من المنتجات المتنوّعة مثل صناديق المؤشّرات المتداولة والمشتقات المالية وصناديق الاستثمار العقارية.
وأشار التقرير إلى أن تلك المنتجات تَخدم العملاء ذوي الملاءة العالية الذين يبحثون عن منتجات استثمارية بديلة، حيث تُشير العوائد التاريخية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنّ صناديق الاستثمار العقارية يُمكن استخدامها كمحاولة للحدّ من مخاطر التضخّم.
وأضاف أنه رغم احتضان دول مجلس التعاون لأحد أكثر الأسواق العقارية نشاطاً، واجه نمو صناديق الاستثمار العقارية في المنطقة العديد من العقبات، ومِن أبرزها الضوابط التنظيمية؛ حيث تفرض معظم دول المجلس قيوداً، جزئية أو كُلية، على امتلاك الأجانب للعقارات. وبالمثل، تسري قيود المِلكية على المستثمرين الدوليين فيما يتعلّق بأسواق رأس المال. كما تُفرض ضوابط تنظيمية تتعلّق بمعدلات الرفع المالي على صناديق الاستثمار العقارية.
وذكر تقرير مارمور أنه يُمكن اعتبار كلّ من الإمارات والسعودية من أوائل دول المنطقة التي قَدّمت ضوابط تنظيمية تتّسم بقابليتها للتأقلم مع عملية إدراج صناديق الاستثمار العقارية للتداول في الأسواق المالية.المزيد

الكاتب SANAANOW

SANAANOW

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة