ناتج دبي الحقيقي ينمو 3.2% العام الجاري و 3.6% في 2018

مال واعمال 0 SANAANOW

دبي: أنور داود
توقعت مؤسسة بيزنس مونيتور إنترناشيونال «بي إم آي» أن يسجل الناتج المحلي الحقيقي لدبي نمواً بنسبة 3.2% في 2017، ليرتفع إلى 3.6% في 2018، في إشارة لتسارع النمو مقارنة مع 2.9% الذي سجلته الإمارة في 2016، كما أنه يتجاوز معدلات نمو دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح تقرير المؤسسة أن دبي تستفيد من اقتصادها المتنوع نسبيا بالنسبة لبقية دول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد خفض إنتاج النفط كجزء من اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ودول غير الأعضاء في أوبك، بهدف خفض المخزونات العالمية ورفع الأسعار، والذي سيكون السبب الرئيسي لتسجيل نمو ضعيف للمجلس في 2017.
ولفت التقرير إلى أن تطوير دبي نفسها، كمركز لوجستي رئيسي، كان أبرز المحركات في سياسة التنويع التي تنتهجها الإمارة، مستفيدة من الموقع الجغرافي بين القارات للتجارة عبر الحدود في جميع أنحاء العالم. وذكر التقرير أن قطاع اللوجستية يعتبر أحد أهم عوامل النمو في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر في هذا الاتجاه،في ظل الاستثمار الرئيسي في الموانئ مثل ميناء جبل علي، الذي يعد أكبر مرفق في مناولة الحاويات بين سنغافورة وروتردام، فضلاً عن الاستثمار في المطارات، مثل مطار دبي الدولي ودبي ورلد سنترال، إلى جانب مناطق الخدمات اللوجستية المرتبطة بها.
وأضاف التقرير: «نحن لا نزال متفائلين بشأن أنشطة السكن والخدمات الغذائية، حيث يستفيد قطاع السياحة من ارتفاع الإنفاق على المستوى الإقليمي وذلك بسبب الأثر الإيجابي على الثقة والقدرة الشرائية بسبب ارتفاع أسعار النفط مقارنة بعام 2016».
وخلال الستة أشهر الأولى من 2017، وصل 8.1 مليون سائح دولي بين عشية وضحاها في دبي، بزيادة قدرها 10.6%على أساس سنوي، ونتوقع أن معدلات النمو سوف تبقى قوية خلال الأشهر ال 18 المقبلة. وفي النصف الثاني من العام الجاري، سيستفيد القطاع من الأوضاع الحالية، حيث إن الزوار السعوديين سوف يتجهون إلى الإمارات بدلاً من وجهات أخرى في دول المجلس. وعلى مدى العامين المقبلين، سيوفر «إكسبو 2020 دبي» مزيدا من الإقبال على السياحة فضلاً عن زوار الفعاليات الأخرى في المنطقة الذي سيودون زيارة دبي خلال الفترة.
ونتوقع أن تستمر الأنشطة العقارية في أدائها القوي، ويرجع ذلك جزئيا إلى رؤيتنا الصاعدة على قطاع السياحة، في ظل توجه الاستثمارات نحو توفير طاقة استيعابية من الغرف الفندقية لإيفاء متطلبات الفعاليات العالمية المرتقبة.ونتوقع أن يسجل قطاع الإنشاءات في الإمارات نموا حقيقيا بنسبة 8.7% في عام 2017 و 6.5% في 2018، ويأتي معظم هذا النمو من دبي.المزيد

الكاتب SANAANOW

SANAANOW

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة