[ad_1]

«شبكة القصة العربية» تنظم أولى أمسياتها الافتراضية


الثلاثاء – 21 رجب 1443 هـ – 22 فبراير 2022 مـ رقم العدد [
15792]


جانب من الأمسية القصصية الأولى التي نظمتها «شبكة القصة العربية» عبر المنصة الإلكترونية

الدمام: «الشرق الأوسط»

احتفالاً بيوم القصة العالمي، نظمت «شبكة القصة العربية» أمسيتها القصصية الأولى عبر المنصة الإلكترونية استضافت خلالها مجموعة من القاصين السعوديين والعرب، قدموا عدداً من النصوص الحديثة التي عكست التطور في أساليب القصة الجديدة، وتفاعلها مع الاتجاهات المعاصرة. وأتاحت الأمسية الإضاءة على تجربة «شبكة القصة العربية» التي تحتضن أكثر من عشرين ألف نص قصصي لمئات القاصين العرب. ومثلت فضاء أدبياً حراً تلتقي فيه التجارب السردية، حيث أصبح هذا الموقع يضم أكثر من ألفي أديب وقاص يمثلون 21 دولة عربية، وهو ينشر نصوصاً لأكثر من أربعة آلاف قاص وقاصة، ولديه مخزون من السرد يتجاوز عشرين ألف نص قصصي، وعدد المشتركين يتعدى العشرين ألفاً. وأصبح هذا الموقع مشروعاً ومنتدى للمبدعين في هذا المجال، ينشر النصوص ويحظى أصحابها بالقراءات النقدية وتبادل الخبرات والتواصل الثقافي بين المبدعين العرب، وتبنى هذا الموقع جيلاً من المبدعين الشباب أصبحوا معروفين ونالوا الجوائز على أعمالهم السردية، وهو موقع تطوعي لا يتلقى دعماً من أحد.
شارك في الأمسية القصصية: عقيل الفهيدي، غنية الشبيبي، محمد الدندن، وطاهرة آل سيف. وقدم الأمسية القاص زكريا العباد. كما قدمت ورقة نقدية من الناقد عبد الجليل الحافظ. وافتتحت الأمسية بكلمة للقاص والروائي جبير المليحان مؤسس «شبكة القصة العربية»، أوضح فيها أن منصة شبكة القصة العربية مرت بمراحل تطور متصاعدة ابتداء من عام 1998م، حيث تم إنشاؤها، وأضيف في العام 2004 منتدى القصة العربية التفاعلي، وفي عام 2008 أضيفت جريدة القصة العربية الأدبية الثقافية. واستهدفت الشبكة وصول رصيد قصصي منشور يصل إلى 5000 نص، لكن الشبكة تعدت ذلك إلى أكثر من عشرين ألف نص قصصي. ومن هذا الرصيد السردي الكبير تم طبع خمسة كتب ورقية لمجموعة من كتاب بالموقع.
وأضاف جبير المليحان «أن هناك الكثير في القادم على موقع شبكة القصة العربية غير الربحية، والغنية بتواصل الإبداع السردي من قبل الساردين العرب».



Art



[ad_2]

Source link

من sanaanow