[ad_1]


تعد السنة الأولى فى حياة الطفل من أهم السنوات التى يجب أن نكسبه فيها بعض مهارات الإدراك التى يمكن للأم أن تنميها فيه بشكل فعال، لكي تساعدنا على تربية طفل يمتلك القدرة على التواصل والتعرف على العالم من حوله، فينشأ في بيئة صحية من الجانب النفسي والسلوكي، ويمكن للأم أن تبدأ في تنمية مهارات الطفل منذ سن أربع أشهر وهو بداية سن الإدراك، لذا نتناول خلال التقرير التالى بعض الخطوات المهمة التي يمكن للأم اتباعها منذ سن أربعة أشهر إلى سنة لتنمية مهارات التواصل والذكاء والتفاعل عند الطفل وفقًا لما أشار إليها دكتورعبد العزيز آدم استشاري علم النفس السلوكي.


 


النظر فى وجه الطفل


الطفل يتواصل مع الأم من خلال عينيه، لذا يجب على الأم  النظر فى وجهه بابتسامة من وقت لآخر، لكى يساعد على زيادة معدل الإدراك والتواصل لديه بل أن الطفل بداية من سن أربعة أشهر يدرك تمامًا إذا ما كانت الأم حزينة أو سعيدة وهذا ما ينعكس على مشاعره بشكل مباشر، بل إن الأم إذا اصيبت بحالة اكتئاب مثلًا فان الطفل يصاب بها بالتبعية، لذا  يجب التبسم في وجه الطفل بشكل دائم.


 


التحاور مع الطفل


يتعلم الطفل فى هذه السن التجاوب والالتفات حينما تناديه الأم باسمه، لذا يجب على الأم أن تتحاور مع الطفل كثيرا وتناديه باسمه، وبرغم أنه بالطبع لا يدرك ما أقول لكن الحوار مع سيحرك بداخله دافع الاندماج والتواصل مع المحيطين به لاسيما الأطفال الآخرين في العائلة.


 


قراءة بعض القصص الملونة له


يستطيع الطفل من سن 4-6 أشهر التمييز بين الألوان والتعرف على بعض الأشكال، لذلك تكون الصور الملونة وسيلة لجذب انتباهه مع تعليمه كيفية التجاوب مع تلك الألوان والأشكال ومع الوقت التعرف على الحيونات والموجودات من حوله.


 


تنمية مهارة استخدام اليدين


بعض الألعاب مثل المكعبات تنمى مهارة استخدام اليدين وتكوين أشكال بسيطة وتساعد الطفل على تنمية مهارة الاعتماد على نفسه والشعور بذاته.


 


ألعاب الذكاء


استخدام ألعاب الذكاء مثل تجميع الألغاز والأشكال يساعد الطفل على تنمية مهارة الأدراك والذكاء لديه، ما يساعده على الابتكار لاحقًا وتقبل ما يتم شرحه له من وسائل الادراك والتواصل مع الآخرين.


 


اللعب بالكرات


ألعاب الكرات هي نشاط ممتع جدا للأطفال بعمر أربعة أشهر، رؤيتهم لها وهي تتدحرج عندما يقذفونها ببساطة تلفت انتباههم وتبهرهم وتطور المهارات الحركية لديهم ويجب أن تكون هذه الكرات بألوان مختلفة لتعزز الادراك والتفرقة بين الألوان لديهم.


 


استخدام الحواس


احتضان الطفل ومسك يده من وقت لآخر يشعره بالدفء والطمأنينة وسيطور من استخدام حواسه وادركه لها

تنمية مهارات طفك
تنمية مهارات طفك


 

تنمية مهارات الطفل
تنمية مهارات الطفل

[ad_2]

Source link

من sanaanow

اترك تعليقاً