طَافَ الْخَيَالُ بِأصْحَابِي وَقَدْ هَجدُوا
منْ أمِّ علوانَ لا نحوٌ ولا صددُ

*******

فأرّقتْ فتية ً باتوا على عجلٍ
وأعينًا مسّها الإدلاجُ والسّهدُ

********

هلْ تبلغنّي عبد اللهِ دوسرة ٌ
وَجْنَاءُ فِيهَا عَتِيقُ النَّيِّ مُلْتَبِدُ

*******

عنسٌ مذكّرة ٌ قدْ شقَّ بازله
ا لأْياً تَلاَقَى عَلَى حَيْزُومِهَا الْعُقَدُ

********

كأنّها يومَ خمسِ القومِ عنْ جلبٍ
وَنَحْنُ والآلُ بالْمَوْمَاة ِ نَطَّرِدُ

********

قَرْمٌ تَعَادَاهُ عَادٍ عَنْ طُرُوقَتِهِ
منَ الهجانِ على خرطومهِ الزّبدُ

********

أوْ نَاشِطٌ أسْفَعُ الخَدَّيْنِ
ألْجَأَهُ نَفْحُ الشَّمَالِ فَأَمْسَى دُونَهُ الْعَقِدُ

********

بَاتَ إلَى دَفءِ أرْطَاة ٍ أضَرَّ بِهَا
حرُّ النّقا وزهاها منبتٌ جردُ

*******

بَاتَ الْبُرُوقُ جَنَابَيْهِ
بِمَنْزِلَة ٍ ضَمَّتْ حَشَاهُ وَأعْلاَهُ بِهَا صَرِدُ

********

مَا زَالَ يَرْكُبُ رَوْقَيْهِ وَجَبْهَتَهُ
حتّى استباثَ سفاة ً دونها الثّأدُ

********

حتّى إذا نطقَ العصفورُ وانكشفتْ
عَمَايَة ُ اللَّيْلِ عَنْهُ وَهْوَ مُعْتَمِدُ

********

غدا ومنْ عالجٍ خدٌّ يعارضهُ
عَنِ الشَّمَالِ وَعَنْ شَرْقِيّهِ كَبِدُ

*********

يعلو عهادًا منَ الوسميِّ زيّنهُ
ألْوَانُ ذِي صَبَحٍ مُكَّاؤُهُ غَرِدُ

*********

بكلِّ ميثاءَ ممراحٍ بمنبتها
مِنَ الذِّرَاعَيْنِ رَجَّافٌ لَهُ نَضَدُ

**********

ظلّتْ تصفّقهُ ريحٌ تدرُّ لها
ذَاتُ الْعَثَانِينِ لاَ رَاحٌ وَلاَ بَرَدُ

*********

أصْبَحَ يَجْتَابُ أعْرَافَ الضَّبَابِ بِهِ
مُجْتَازَ أرْضٍ لأُخْرَى فَارِدٌ وَحَدُ

*********

يهوي كضوءِ شهابٍ خبَّ قابسهُ
ليلاً يبادرُ منهُ جذوة ً تقدُ

**********

حَتَّى إذَا هَبَطَ الْوُحْدَانَ وانْقَطَعَتْ
عنهُ سلاسلُ رملٍ بينها عقدُ

**********

صَادَفَ أَطْلَسَ مَشَّاءً بِأَكْلُبِهِ
إثرَ الأوابدِ ما ينمي لهُ سبدُ

*********

أشلى سلوقيّة ً باتتْ وباتَ بها
بِوَحْشِ إصْمِتَ في أصْلاَبِهَا أَوَدُ

*********

يدبُّ مستخفيًا يغشى الضّراءَ بها
حتّى استقامتْ وأعراها لهُ الجردُ

**********

فجالَ إذْ رعنهُ ينأى بجانبهِ
وفي سوالفها منْ مثلهِ قددُ

**********

ثمَّ ارفأنَّ حفاظًا بعدَ نفرتهِ
فكرَّ مستكبرٌ ذو حربة ٍ حردُ

***********

فَذَادَهَا وَهْيَ مُحْمَرٌّ نَوَاجِذُهَا
كما يذودُ أخو العمّيّة ِ النّجدُ

***********

حتّى إذا عرّدتْ عنهُ سوابقها
وعانقَ الموتَ منها سبعة ٌ عددُ

************

مِنْهَا صَرِيعٌ وَضَاغٍ فَوْقَ حَرْبَتِه
ِ كَمَا ضَغَا تَحْتَ حَدِّ الْعَامِلِ الصُّرَدُ

************

وَلَّى يَشُقُّ جِمَادَ الْفَرْدِ مُطَّلِعاً
بِذِي الْنِّعَاجِ وَأَعْلَى رَوْقِهِ جَسِدُ

************

حتّى أجنَّ سوادُ اللّيلِ نقبتهُ
حيثُ التقى السّهلُ منْ فيحانَ والجلدُ

************

رَاحَتْ كَمَا رَاحَ أوْ تَغْدُو كَغُدْوَتِهِ
عنسٌ تجودُ عليها راكبٌ أفدُ

************

تنتابُ آلَ أبي سفيانَ واثقة
ً بفضلِ أبلجَ منجازٍ لما يعدُ

************

مُسَأَّلٌ يَبْتَغِي الأْقْوَامُ نَائِلَهُ
منْ كلِّ قومٍ قطينٌ حولهُ وفدُ

************

جَاءَتْ لِعَادَة ِ فَضْلٍ كَانَ عَوَّدَهَا
منْ في يديهِ بإذنِ اللهِ منتفذُ

************

إلى امرئٍ لمْ تلدْ يومًا لهُ شبهًا
أنثى لهُ كرمًا يومًا ولا تلدُ

************

لا يَبْلُغُ المَدْحُ أقْصَى وَصْفِ مَدْحِكُمُ
وَلَمْ يَنَلْ مِثْلَ مَا أدْرَكْتُمُ أَحَدُ

************

لا يَفْقِدُ النَّاسُ خَيْراً مَا بَقِيتَ لَنَا
والْجُودُ وَالْعَدْلُ مَفْقُودَانِ إنْ فَقَدُوا

************

حتّى أنيختْ لدى خيرِ الأنامِ معًا
منْ آلِ حربٍ نماهُ منصبٌ حتدُ

************

أمْسَتْ أُمَيَّة ُ لِلإِسْلاَمِ حَائِطَة ً
وَلِلْقَبِيضِ رُعَاة ً أمْرُهَا الرَّشَدُ

************

يظلُّ في الشّاءِ يرعاها ويعمتها
ويكفنُ الدّهرُ إلاّ ريثَ يهتبدُ

 

المصدر :بوابة الشعراء

من sanaanow

اترك تعليقاً