كثيرًا ما يلجأ الوالدين للأخصائيين النفسيين والتربويين لطلب المساعدة والنصح بشأن مشكلة عناد الأطفال، وللوقوف على تلك المشكلة بشكل منصف يجب أولًا أن نعرف أن سلوك العند لدى الأطفال هو سلوك مكتسب وليس موروث فليس هناك جينات وراثية مثلًا تحمل صفات العند تحديدًا وبناء على ذلك فإن العند لدي الأبناء ما هو إلا نتاج وانعكاس لأسلوب تعاملنا معهم وتربيتنا لهم. والأمر هنا لا يتعلق بموقف أو حدث بعينه وإنما ينتج هذا السلوك عن تراكمات للعديد من الأساليب التربوية الخاطئة التي من شأنها أن تخلق الكثير من الصفات السلبية المكتسبة لدي الأبناء لذا نتناول خلال هذا التقرير علاج العند عند الأطفال وفقًا لما أشار إليه دكتور عبد العزيز آدم  أخصائي علم النفس السلوكي.


لا تلغي شخصية طفلك


أهم اسباب العند لدي الطفل هو محاولة إلغاء شخصيته وعدم السماع له باصغاء وبالتالي يستخدم العند كأسلوب دفاعي لإثبات ذاته. وهنا وجب التنويه على احترام الطفل مهما كان سنه والاصغاء له باهتمام واحترام رغباته مثلًا في أداء هواية معينة أو اختيار متعلقاته الشخصية وأصدقائه. 


لا تناقشي الخلافات الزوجية أمام الأطفال


أحيانًا ما يكون العند لدي الاطفال ناتج عن خلافات الزوجين المستمرة أمام الأبناء مما يخلق جو غير صحي للطفل يجعله غير مستقر نفسيًا. لذلك من المهم جدًا نقاش أي خلافات محتملة بين الزوجين في خصوصية بعيدًا تمامًا عن الابناء.


لا تهملي طفلك


كثيرًا ما يستخدم الطفل العند كطريقة لجذب الانتباه، وهذا يكون نتاج للانشغال المفرط للوالدين ينتج عنه خلل رهيب في التواصل مع الأبناء. ولذلك يجب تخصيص وقت للحديث الودي مع الأبناء بشكل يومي مهما كانت درجة انشغال كلا الابوين. 


لا تفرقي بين الأبناء


التفرقة بين الأبناء من الأسباب الخطرة لتفشي ظاهرة العنف فيلجأ الطفل هنا للعناد كأسلوب اعتراض غير مباشر على عدم المساواة بينه وبين أخوته، لذلك وجب التعامل مع الأبناء بعدالة وحيادية دون التمييز طبقًا للجنس أو السن.


تقنين استخدام الألعاب الإلكترونية


 إدمان الألعاب الإلكترونية لاسيما التي تحض على العنف المفرط والقتل هو أحد أسباب العند لدى الأبناء، فيجب الحد من الاستخدام المفرط للهواتف الذكية وحجب تطبيقات الألعاب التي تحض على العنف تمامًا. 


لا تكثري من انتقاد طفلك


التنمر على الطفل وانتقاده بشكل مبالغ فيه من خلال الأسرة أو الأصدقاء يجعل العند لديه أحد الأسلحة الدفاعية لإثبات الذات. وهذا يتم معالجته بتجنب أسلوب العنف تمامًا في التعامل مع الأبناء واستخدام أساليب تربوية أخرى في حال معاقبتهم كحرمانهم مثلًا من ميزة معينة بشكل مؤقت عن ارتكابهم لأي أخطاء او تقصير في واجباتهم. 


لا تعزلي طفلك عن المجتمع


عزل الطفل عن المجتمع وعدم دمجه بشكلٍ إيجابي يجعله يستخدم العناد كأسلوب مقاومة لا عطاءه بعض الحرية في التعامل مع الآخرين، وهنا يجب دمج الطفل في محيط الأقرباء تحت عناية ورقابة الأسرة. 


 

التعامل مع الطفل العنيد
التعامل مع الطفل العنيد


 

العند الاطفال
العند الاطفال


 

طرق التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع الطفل العنيد


 


 



Source link

رجع من الغربه. ودخل السجن بسبب ابنه. هاشم ،😱
بعد علاقة ليلة واحده يجبرها وريث غني علي الزواج لتسديد دين علاج والدتها 🥵 ملخص مسلسل الصيني صفقة(ج1)

Leave a Comment