التصنيف اخبار العقار

خالد الربيش: تنظيم عقارات الدولة

يوم بعد آخر، تؤكد المملكة عزمها على اتخاذ كل الإجراءات والترتيبات اللازمة التي تؤهلها للمضي قدماً على طريق المستقبل المزدهر، والتنمية المستدامة، وفي هذا الإطار، لم يكن مستغرباً أن تقرر الحكومة الرشيدة، في سبتمبر من العام الماضي، اتخاذ قرار بتحويل “مصلحة أملاك الدولة” إلى “الهيئة العامة لعقارات الدولة”، في خطوة جادة، لإدارة الأملاك العقارية للدولة، واستغلالها بأحسن صورة ممكنة. الحكومة الرشيدة، ومع إقرار رؤية 2030، رأت أن القطاع العقاري من أهم القطاعات التي ينبغي تعزيزها وتقوية أركانها بما هو مطلوب ولازم من تنظيمات وتشريعات وقوانين، حتى يقوم هذا القطاع بما هو مطلوب منه في تنمية الاقتصاد الوطني، وتحقيق تطلعات الرؤية، بتقليص الاعتماد على النفط، وتنويع مصادر الدخل، واستحداث قطاعات استثمارية أخرى، تساهم في الدخل القومي للبلاد، وبقدر الاهتمام الذي أولته الدولة بقطاع العقار الخاص والحكومي، بهدف تنظيم القطاع، كان هناك اهتمام متوازٍ، بعقارات الدولة، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من البنية التحتية لمشروعات التنمية العلاقة المدرجة ضمن متطلبات رؤية 2030. إصرار الدولة على إحداث التنمية الشاملة في العقار..

أمانة الطائف تجري قرعة إلكترونية لـ 578 مواطن من المشمولين بالمنح السامية

أجرت أمانة الطائف القرعة الإلكترونية للمواطنين والمواطنات المشمولين بالمنح السامية والبالغ عددهم 578 مواطناً ومواطنة، بحضور أمين المحافظة المهندس محمد بن هميل آل هميل. وتضمنت القرعة الإلكترونية في يومها الأول إنهاء إجراءات 185 مواطناً ومواطنة، من المشمولين بالمنح يمثلون الدفعة الأولى، وتستكمل الأمانة إجراءات سحب القرعة الإلكترونية للدفعة الثانية البالغ عددها 200 مواطن ومواطنة، ثم إجراءات سحب القرعة الإلكترونية للدفعة الثالثة المتضمنة 193 مواطناً ومواطنة. وكانت أمانة الطائف أعلنت في وقت سابق عن أسماء المواطنين والمواطنات المشمولين في المنح السامية، ودعتهم لاستكمال وتحديث بياناتهم على البوابة الالكترونية للأمانة : ( eservices.taifcity.gov.sa )، وذلك قبل موعد إجراء قرعة التخصيص.

عبدالحميد العمري: انخفاض شهري لإجمالي قيمة صفقات السوق العقارية خلال يونيو بنسبة 37.1%

أنهت السوق العقارية المحلية أداءها خلال شهر حزيران (يونيو)، على انخفاض شهري في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 37.1 في المائة، مقارنة بمستواها خلال أيار (مايو)، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية مع نهاية الشهر عند مستوى ثمانية مليارات ريال، مقارنة بمستواها خلال الشهر الأسبق عند مستوى 12.7 مليار ريال، وشمل الانخفاض الشهري كلا من القطاعين السكني والتجاري، حيث انخفض إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني خلال الشهر بنسبة 25.2 في المائة، مقارنة بانخفاضه خلال الشهر الأسبق بنسبة 24.9 في المائة، كما سجل إجمالي قيمة صفقات القطاع التجاري انخفاضا خلال الشهر بنسبة قياسية بلغت 63.2 في المائة، مقارنة بارتفاعه خلال الشهر الأسبق بنسبة 24.0 في المائة. أما على مستوى المقارنة السنوية لأداء السوق العقارية بنهاية حزيران (يونيو)، فقد سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية انخفاضا سنويا بلغت نسبته 3.8 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وتباين التغير في كل من القطاعين السكني والتجاري، حيث سجل القطاع السكني ارتفاعا سنويا بنسبة 24.2 في المائة، بينما انخفض القطاع التجاري بنسبة قياسية بلغت 52.2 في المائة. وبالنظر إ..

سكني يطالب المستفيدين ممن يتجاوز دخلهم 14 ألف ريال بزيارة حاسبة الدعم

دعا برنامج سكني المستفيدين ممن يتجاوز دخلهم 14 ألف ريال لزيارة حاسبة الدعم على الموقع الإلكتروني للبرنامج لمراجعة التحديث الجديد. وأوضح البرنامج، أنه بدأ العمل بالآلية الجديدة للدعم السكني بعد اعتمادها ليشمل الدعم أكبر فئة من مستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، ومن سبق لهم الحصول على قروض عقارية مدعومة بنسبة أقل من 100% خلال الفترة الماضية سيتم تعويضهم بناء على المصفوفة الحالية، وإعادة جدولة مبالغ الدعم بناء على نسبة الدعم الجديدة. مبينًا، أن التعديل الجديد سيرفع نسبة الدعم الشهري للمستفيدين من أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال، بشكل تدريجي بمعدل 5% لكل ألف ريال زيادة في الراتب، بدلاً من خفض الدعم مباشرة من 100% إلى 35% حسب المعمول به في مصفوفة الدعم الحالية، والهدف من هذا التعديل يتمثل في تحسين مصفوفة الدعم سعياً منه لإيصال الدعم السكني لأكبر عدد من مستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، لتحقيق أحد أهداف برنامج الإسكان لرفع نسبة التملك إلى 70% بحلول عام 2030. مشيرًا إلى أنه لم يحدث أي تغيير في الحد الأعلى للتمويل المدعوم بنسبة 100% حيث تم اعتماد 14 ألف ريال ..

أمانة الطائف تبدأ سحب القرعة الإلكترونية لـ 578 مواطنا ومواطنة من المشمولين بالمنح السامية

بدأت أمانة الطائف اليوم، إجراءات سحب القرعة الإلكترونية للمواطنين والمواطنات المشمولين بالمنح السامية والبالغ عددهم (578) مواطناً ومواطنة، بحضور أمين المحافظة المهندس محمد بن هميل آل هميل. وتضمنت القرعة الإلكترونية في يومها الأول إنهاء إجراءات (185) مواطناً ومواطنة، من المشمولين بالمنح يمثلون الدفعة الأولى، فيما تستكمل غداً إجراءات سحب القرعة الإلكترونية للدفعة الثانية البالغ عددها (200) مواطن ومواطنة، كما ستقام إجراءات سحب القرعة الإلكترونية للدفعة الثالثة المتضمنة (193) مواطناً ومواطنة الثلاثاء القادم، وذلك في القاعة المخصصة لإجراء القرعة الإلكترونية. ورحب المهندس آل هميل في بداية أعمال القرعة بجميع الحضور من المواطنين والمواطنات المشمولين بالقرعة الإلكترونية، الذين استكملوا بياناتهم على البوابة الإلكترونية لأمانة الطائف، مشيرا إلى أن أعمال القرعة الإلكترونية تتم بشفافية، وعبر برنامج إلكتروني يقوم من خلاله المواطن والمواطنة باختيار موقع قطعته دون أي تدخل من موظفي الأمانة. يذكر أن أمانة الطائف أعلنت في وقت سابق أسماء المواطنين والمواطنات المشمولين في المنح السامية، ودعتهم لاستكمال وتح..

الدورة التدريبية الأولى للوسطاء العقاريين بالرياض تختتم فعالياتها بنجاح

اختتمت الدورة التدريبية الأولى للوسطاء العقاريين التي اقيمت في مدينة الرياض، بتكامل أربع جهاتٍ حكومية ممثلة في المعهد العقاري السعودي، وبرنامج إيجار، وصندوق التنمية العقارية، وبنك التنمية الاجتماعية فعالياتها بنجاح. وتهدف الدورة التي أقيمت في المعهد العقاري السعودي إلى تطوير قدرات المرشحين لممارسة مهنة الوساطة العقارية من خلال تأهيل الوسيط للإلمام بأخلاقيات مهنة الوساطة العقارية، ومعرفة المسؤولية النظامية والقانونية للمهنة، وفهم واستيعاب نظام الإيجار وكيفية تطبيقه عملياً، والإلمام بدور الوسيط في نظام الإيجار بشكل واضح ودقيق، والتمكن من أداء الوساطة في تأجير الوحدات السكنية. وتم اختيار مجموعة من المستشارين العقاريين من صندوق التنمية العقارية لتأهيلهم للحصول على الدعم المالي والتدريب من قبل بنك التنمية الاجتماعية لبدأ أعمالهم الحرة في مجال الوساطة العقارية، فيما حصل المتدربون البالغ عددهم 18 (متدرب ومتدربة) على برنامج أساسيات العمل في مجال وساطة تأجير الوحدات السكنية، وتعرفوا على أساسيات نظام الإيجار للمساكن وكيفية تطبيقه عملياً، كما تعرف المتدربون على المسؤوليات المناطة بالوسيط خلال ع..

وزير الإسكان: 3 خدمات رئيسية يقدمها برنامج البناء المستدام

قال وزير الإسكان ماجد الحقيل، أنه يمكن للمواطنين الإستفادة من خدمات برنامج البناء المستدام التابع للوزارة، ويعد قرار تملك مسكن من القرارات المهمة لكل أسرة، والوزارة بدورها حريصة على جودة المسكن، ومن هنا أوجدت جهة موثوقة لفحص المنزل وتأكيد جودته. وأضاف الحقيل، أن البرنامج يقدم 3 خدمات رئيسية، هي فحص جودة البناء، وفحص المباني الجاهزة، وتقييم استدامة المباني، ويمكن التحقق من جودة الوحدة السكنية عن طريق خدمة فحص جودة البناء من خلال 7 مراحل تتم من قبل المهندسين الفاحصين. موضحًا، أن خدمة فحص المباني الجاهزة تمكن ملاك العقارات أو المقبلين على الشراء من طلب فاحص للقيام بفحص المبنى القائم، عبر منهجية محددة تم تطويرها من قبل جهات عالمية رائدة في مجال فحص جودة المباني القائمة للتحقق من الجودة الظاهرية للوحدة السكنية، وبناءً على نتائج الفحص يتم تقديم تقرير من قبل الفاحص المعتمد. مشيرًا إلى أن خدمة تقييم استدامة المباني تتيح الحصول على تصنيف خاص يحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة، وتوفر منصة البناء المستدام إمكانية طلب الفاحص إلكترونياً بكل يسر وسهولة، وأرشيفاً إلكترونياً لكل م..

بلدية بارق تزيل تعديات على الأراضي الحكومية مساحتها 5 آلاف متر مربع

تمكنت بلدية بارق من إزالة تعديات مساحتها 5 آلاف متر مربع من الأراضي الحكومية البيضاء، بقرية محبة التابعة لمركز ثلوث المنظر. وأوضحت البلدية، أن المعتدين على الأراضي الحكومية، قاموا بعمل حواجز وسواتر ترابية وشبوك وخزانات للمياه، وتم تم إزالتها بالكامل بعد تحقق الفرق الميدانية لمتابعة التعديات من عدم وجود أي مستمسكات شرعية، ما استوجب إزالة التعديات على الفور.

معرض #سكني_إكسبو_عسير يشهد إقبالا كبيرا من المواطنين والمستفيدين

شهد معرض سكني إكسبو عسير المقام حاليا بساحة مركز الملك فهد الثقافي “المفتاحه” في مدينة أبها إقبالا متزايدا من قبل المواطنين والمستفيدين ممن هم على قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية للتعرف على البرامج والمبادرات والحلول التمويلية التي تمكنهم من تملك المسكن المناسب بكل يسر وسهولة. ويضم المعرض 6 أجنحه تتمثل في المستشارين العقاريين والجهات التمويلية من بنوك وشركات والمطورين العقاريين والاراضي المجانية و المستشار الهندسي جميعها تحت سقف واحد مما يجعل رحلة المستفيد سهلة وميسرة في بحثه عن المسكن. ويتيح المعرض الذي يفتتح أبوابه من الساعة 4 عصرا وحتى 10 مساء حلولا سكنية وتمويلية متنوعة حيث يجد زواره الخيارات المتاحة للحصول على التمويل السكني المدعوم ضمن مجموعة من البرامج والمبادرات التي تلائم مختلف الشرائح، ومنها مبادرة “القروض السكنية المدعومة للعسكريين في الخدمة” والتي تهدف لتسهيل حصول منسوبي القطاعات العسكرية على السكن عبر تقديم قرض حسن بحد أقصى 140 ألف ريال تمثل 20% من قيمة الوحدة السكنية إضافة إلى تمويلهم عبر برنامج القرض العقاري من خلال الجهات التمويلية بمبلغ يصل إلى 500 ألف ريا..

#العقاري يودع 561 مليون ريال في حسابات مستفيدي القرض المدعوم

أودع صندوق التنمية العقارية 561 مليون ريال في حسابات مستفيدي برنامج “سكني” من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في شهر يونيو 2019، منها 153 مليون ريال دعماً لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، و408 ملايين ريال لمستفيدي مبادرة دعم العسكريين. وأشار الصندوق في بيان له، أن إجمالي المبالغ التي تم إيداعها في حسابات مستفيدي “التمويل العقاري المدعوم”، ومبادرة “القرض السكني المدعوم للعسكريين في الخدمة”، بلغت خمسة مليارات و119.5 مليون ريال، منذ بداية التحول وحتى يونيو 2019. وأكد أن إجمالي المبالغ المودعة في حسابات مستفيدي “التمويل العقاري المدعوم” منذ بداية برنامج القرض العقاري في يونيو 2017 وحتى يونيو 2019، بلغت نحو 929.2 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي “القرض السكني المدعوم للعسكريين في الخدمة” نحو أربعة مليارات و 127.3 مليون ريال، تقدم كقرض حسن يسدد بعد الانتهاء من سداد القرض الأساسي. وأوضح صندوق التنمية العقارية، أن مبالغ الدعم التي أودعت في حسابات المستفيدين تؤكد على التزام الصندوق بدعم المواطنين المستفيدين من القروض العقارية المدعومة بشكل شهري، مشدداً على..