فقدان حاسة الشم وكوفيد١٩

 

 

 

فقدان حاسة الشم وكوفيد١٩

– كيف يفقد المريض حاسة الشم؟
– لكي نعرف كيف يتم فقدان حاسة الشم يجب أن نعرف أولاً أن العصب الشمي يوجد في الجهة الأمامية من الدماغ فوق التجويف الأنفي مباشرة حيث تخترق اليافه العصبية عظمة الجمجمة إلى الجزء العلوي من التجويف الانفي وهناك تتواجد في نهايته مستقبلات عصبية تستقبل الروائح المختلفة وترسلها إلى العصب ومنه إلى الدماغ .. وبالتالي
يوجد طريقتان لفقدان حاسة الشم :
١. فقدان الشم التوصيلي : بمعنى ان يكون هناك حائل او مانع من ان تصل الرائحة الى الخلايا العصبية للشم مثل الاحتقان الانفي والتوذم أو تضخم الأغشية المخاطية للأنف اوالافرازات المخاطية . وهذه الطريقة قليلة الحدوث في مريض كوفيد 19.

٢. فقدان الشم الحسي العصبي : ان يصيب الفيروس الخلايا او النهايات العصبية للشم ، مما يؤدي إلى التهابها وربما تلفها نهائيا ، واذا فقدنا 30% منها او اكثر فإننا نفقد حاسة الشم بشكل كامل . وهذا ما يكون في معظم مرضى كوفيد 19.

– هل هناك اسباب اخرى لفقدان حاسة الشم؟
– أسباب فقدان حاسة الشم كثيرة مثل اصابات الراس او التهابات الانف والجيوب الأنفية أو العدوى الفيروسية حيث يوجد اكثر من 200 فيروس يصيب الجهاز التنفسي العلوي وبإمكانها التأثير على حاسة الشم وتشكل ١٢٪ من المرضى .

– هل هناك علاقه بين فقدان حاسة الشم و الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟
– هناك تقارير من المانيا تقول بان اكثر من ثلثي حالات covid 19 المؤكدة تعاني من نقص حاسة الشم ،
في كوريا الجنوبية حيث الدراسة كانت اكثر توسعا وجد ان 30٪ من مرضى كوفيد١٩ ايجابيي المسحة لديهم نقص في حاسة الشم ،
في باريس وفي دراسه على 55 مريضا جاؤوا يعانون من فقدان للشم بدون انسداد الانف خلال سبعه ايام من حدوثه وجد أن كل المرضى ايجابيين لفحص covid 19 من خلال فحص الميحة الانفيه بي سي ار .
في التحديث الاخير لجمعية طب الانف والاذن في انجلترا بتاريخ 17 مايو 2020 أفادوا بانه توفرت لديهم أدلة جديدة على ارتباط نقص او فقدان الشم بالإصابة بفيروس كورونا المستجد covid 19 و أن ٣٠ الى 85% من مرضى كوفيد١٩ أبلغوا عن فقدان حاسة الشم لديهم كما وجد ان 95٪ من المرضى الذين فقدوا حاسة الشم فجأة ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا المستجد سواء بالمسحة الأنفية بي سي ار PCR او باختبار الاجسام المضادة
و اختتموا تحديثهم بالقول : رغم ان فقدان الشم قد يسببه فيروسات اخرى لكن في الوقت الحالي يجب ان نتعامل مع المريض بفقدان الشم المفاجئ بانه مصاب بكوفيد 19 حتى يثبت العكس
الأكاديمية الأمريكية للأنف والاذن والحنجرة وجراحة الراس والعنق أوصت أيضاً بإضافة فقدان الشم والطعم الى قائمة أعراض مرض كوفيد 19
في يوم 18 مايو ٢٠٢٠ تم الاعلان عن اضافه عرض فقدان حاسة الشم و التذوق الى قائمه اعراض مرض كوفيد 19.

– لماذا يفقد المريض حاسة الطعم والتذوق مع فقدان حاسة الشم؟
– عصب التذوق غير مرتبط بالعصب الشمي فجذورهما العصبية مختلفة تماماً لكن حاسة الشم أو العصب الشمي مسؤولٌ ايضا عن الاحساس بكثير من نكهات الأطعمة المختلفة وهي ما يفقده المريض نتيجة تأثر العصب الشمي بينما يكون عصب التذوق سليم .

– ماهي الاجراءات التي يجب ان يتبعها مريض كورونا المصاب بفقدان حاسة الشم ؟
1. العزل المنزلي لمدة أسبوع إلى عشرة ايام . واتباع اجراءات التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية .
2. الاطمئنان : فمعظم حالات فقدان الشم تتحسن ويرجع الشم عندهم بدون اي علاج ، في احدى الدراسات تم متابعة المرضى بعد 4 اسابيع من فقدانهم للشم .. فوجدوا ان 50٪ منهم تعافوا تماماً ، و ٤٠٪ تحسنوا الى حدٍ ما ، بينما بقي ١٠٪ لم يبدوا أي تحسن ، وهؤلاء احتمالية تحسنهم كبيرة في فترة أطول ، من ٦ إلى ١٨ شهرا بحسب دراسات على فيروسات سابقة . حيث لايوجد دراسة ممتدة للفيروس الجديد .
3. لا يحتاج المريض الى رعاية صحية طارئة او الذهاب الى المستشفى الا اذا كان لديه اعراض تنفسية شديدة أو اعراض اخرى لم تتجاوب مع المسكنات .
4. اتباع تعليمات التعامل مع الحالات البسيطة في المنزل من عزل منزلي ومعالجة الأعراض و تعزيز المناعة و مراقبة الاعراض ( أنظر مقالي في الفيسبوك – تعليمات التعامل مع الحالات البسيطة والمتوسطة في المنزل – )
5. لا داعي لاستخدام البخاخات الأنفية الا اذا صاحب فقدان الشم انسداد في الانف مع الرشح والعطاس .

د. صادق المسوري
استشاري مشارك أذن وأنف وحنجرة

 

 

الكاتب SANAANOW

SANAANOW

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة