[ad_1]

في فعالية فنية هي الأولى، يفتتح غداً في العاصمة الأردنية عمان، وعلى قاعة غاليري بنك القاهرة – عمان CAB المعرض المتجول المشترك لثلاثة تشكيلين عرب من ثلاثة بلدان: سلمان المالك (قطر)، ومحمد الجالوس (الأردن)، وقاسم الساعدي (العراق – هولندا). ويفتتح المعرض الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي. وسينتقل المعرض بعد ذلك إلى ثلاث قاعات فنية أخرى، وهي CAB بنك القاهرة – عمان، و«المرخية»، قطر، و«فرانك فيلكنهاوزن» Frank Welkenhuysen في هولندا، إضافة إلى بلدين على الأقل في شمال وجنوب أفريقيا، كما هو مقرر، كما جاء في دليل المعرض.
والفنانون الثلاثة، يقيمون ويعملون على بعد آلاف الكيلومترات عن بعض، ولكن ذلك، كما جاء في الدليل، «لم يكن حائلاً دون إقامة حوار منذ مدد طويلة، وبخاصة أثناء السمبوزيوم الذي نظمه غاليري CAB قبل أكثر من سنتين، قبل جائحة «كورونا». ويتطلع الفنانون إلى إعادة ربط خطوط العمل المشترك التي تقطعت، وتحدي العزلة التي فرضتها الظروف الحالية، لأنهم مؤمنون بأن «الفن قوة لا تحد وبأن للجمال بسالة كما للأمل في الوقوف بوجه بشاعات الحاضر ومصاعبه»، كما جاء في تعليق غاليريCAB، على صفحات الكتاب الأنيق الذي أصدره الغاليري بالمناسبة. وجاء في منشور غاليري «المرخية»: «تصدى هؤلاء الفنانون للوحدة بشجاعة، وكثيراً ما خففوا وطأة العزلة والحجر على الآخرين».
أما غاليري فرانك فيلكنهاوزن فكتب في دليل المعرض: «الفن لغة عالمية، لغة بلا حواجز، ولكنها مليئة بالتصور والبراعة. هو لغة التقدم والمجتمع والتعاون والصداقة بين الثقافات والناس. حقاً؛ إنها لغة الحلم، الدهشة، الوصل، واقتراح الأجمل… لغة أبعد من أي مسافة».




[ad_2]

Source link

من sanaanow