[ad_1]

تصدر الملف الثقافي عن «تطور الأغنية الشعبية… منذ منتصف القرن العشرين حتى الآن» عدد نوفمبر (تشرين الثاني) من مجلة «ميريت الثقافية» الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بالقاهرة. وتضمن الملف تسعة مقالات: الألحان الشعبية في أعمال جمال عبد الرحيم للدكتور فوزي الشامي، تحولات السامر الشعبي لأحمد أبو خنيجر، و«الأغنية الشعبية… الموروث الثقافي الأصيل» للدكتور عبد الكريم وزيزة، و«الفن الشافي… طقوس الزار في مصر» للدكتورة مروة الصياد، و«أغاني الأطفال الشعبية النوبية الضائعة» للدكتورة مروة عبد السلام سليمان بري، و«الأغنية الشعبية: مراحلها، وأساطينها» للدكتور ناصر أحمد سنة، و«تعريف الأغنية الشعبية» لشيماء صلاح، و«الغناء الشعبي يخص طبقات ترسخ البلطجة» لنهلة عبد السلام، و«الأغنية الشعبية الجزائرية… ماضٍ وآفاق لمروة لعريبي» (من الجزائر).
وناقش باب «رؤى نقدية»، فيلم «ريش» للمخرج الشاب عمر الزهيري، الذي فاز بجائزتين من مهرجان «كان» هذا العام: جائزة مسابقة أسبوع النقاد وجائزة النقاد الدوليين «فيبرسي»، كما فاز بجائزة «نجمة الجونة الذهبية» كأفضل فيلم عربي روائي طويل من مهرجان الجونة، الذي أثار نقاشاً واسعاً في الأيام الأخيرة بين مؤيد ومعارض. كذلك تضمن الملف سبعة مقالات نقدية: «فيلم (ريش) وهندسة العقل الغيبي» للدكتور أشرف الصباغ، و«ريش… عبثية أن تأخذ الأمور على محمل الجد!» للناقد الفني والروائي محمود الغيطاني، و«ريش… ليس كل ما يلمع ذهباً!» للدكتورة صفاء النجار، و«ريش… الجدل أقوى من شباك التذاكر» للناقدة ميرفت عمر، و«شخصيات حقيقية تسجل مشاهد ملفقة لتبدو حقيقية!» للناقدة إلهام عبد العال، و«ديستوبيا درامية تسعى لإحداث صدمة لعين المتلقي» لخالد طلعت، و«ريش… أثقل من أن تحتمل خفته» للناقد ياسر توفيق، و«استعراضُ عضلاتٍ بلا فكر، أو رسالة» لزينب الإمام مدير تحرير جريدة «الأهرام».
وتضمن ملف «الشعر» تسع قصائد لمجموعة من الشعراء من مصر وسوريا والعراق والمغرب والأردن، بينما تضمن ملف «القصة» سبع قصص لكتاب من اليمن ومصر والسودان والمغرب.
وخصص باب «نون النسوة» لمناقشة كتاب الشاعرة إيمان مرسال «في أثر عنايات الزيات»، الذي حاز جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام، تضمن الملف إعادة نشر الفصل الأول من الكتاب، بالإضافة إلى أربعة مقالات. وفي باب «تجديد الخطاب» ثلاثة مقالات: «رياح التغيير… حدود الأزمة وسلوك التحول» للدكتور حمدي النورج، و«الغزالي واستلهام المنطق الأرسطي» للدكتور عزيز بعزي (من المغرب)، ومقال ساخر لنادية توفيق بعنوان «تقرير صحافي غيور من داخل أفغانستان».
ونشرت في باب «حول العالم» ثلاث ترجمات، فقد ترجم محمد كزو مقال جان بيير روجيل (صحافي وكاتب كندي يعيش في مونتريال) بعنوان «من أجل أخلاقيات للأرض»، وترجم نبيل موميد (من المغرب أيضاً) مقالاً للكاتب الأميركي ميشيل مورت بعنوان «يُوري تِينْيَانُوف وشَعْرَنَة التارِيخ… نظَرات في رواية (موت الوزير المختار)»، كما ترجم الفلسطيني نزار سرطاوي قصائد للشاعرة والروائية وكاتبة المقالات البنجابية أمريتا بريتام بعنوان «سقفٌ يغطي رؤوسَنا لبرهة من الزمن».
وتضمن باب «ثقافات وفنون» حواراً أجراه رئيس التحرير مع الدكتور عمار علي حسن حول ثورة يناير (كانون الثاني) وأحداثها وتداعياتها، وتضمن باب «رأي» ثلاثة مقالات: حول صورة العمل الجامعي، والخط العربي، والذكاء الصناعي.
في باب «سيرة» مقال الشاعر والأكاديمي الجزائري فيصل الأحمر بعنوان «تجاعيد… منمنمات سير ذاتية»، وتضمن باب «كتب» ثلاثة مقالات: «بن أوكري… الرهان الثالث على نوبل» ترجمه سمير عبد ربه، و«ماذا عن اتفاقية السلام مع مصر وانعكاساتها؟» للسيد نجم، و«الصورة السلبية للرجل في قصص سامية عطعوط» للدكتورة سناء الشعلان (من الأردن)، وفي باب «فن تشكيلي» مقال الدكتور رضا محمد عبد الرحيم بعنوان «منير كنعان… هكذا تُولد اللوحة»، وفي باب «آثار» مقال صهباء بندق عن «متحف تراث الواحات… ثلاثية الأصالة والإبداع والتحدي».
لوحة الغلاف، والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب «إبداع ومبدعون» للفنان المصري جورج بهجوري، والرسوم المصاحبة لمواد باب «نون النسوة» للفنانة المصرية هند الفلافلي، والصور الفوتوغرافية للمصور المصري محمد الكاشف.




[ad_2]

Source link

من sanaanow