[ad_1]

ما هي السعادة؟ لكل شعب خلطته السرية

بمناسبة يومها العالمي


الأحد – 17 شعبان 1443 هـ – 20 مارس 2022 مـ رقم العدد [
15818]


أحمد الفاضل

يحتفل العالم في العشرين من مارس (آذار) من كل عام باليوم العالمي للسعادة، ويصدر في هذا الصدد، كما هو معروف، مؤشر للسعادة، مرتباً الدول حسب معايير محددة تستند إلى 38 مؤشراً تتراوح بين مستويات الرفاه الاقتصادي والحرية الفردية، ونظام الحكم والصحة والتعليم، ومستوى الشفافية والفساد ومستويات الأجور، وقدرة الأفراد على تقرير مستقبلهم ومستويات الثقة بالحكومة والقطاع الخاص.
ولكن ما هي السعادة؟
الفقير يراها في الثروة، والمريض في الصحة، والعاشق في الوصل، والمتعثر في الإنجاز. ثم، هل السعادة قصيرة المدى سعادة أم متعة؟ وهل السعادة طويلة المدى سعادة أم رضا؟
هل هي تنبعث من دواخلنا، أم نجدها مع وعند غيرنا؟ وهل الجينات تشكل 5 في المائة من الحالات المزاجية التي منها السعادة، كما ورد في الأبحاث؟ قالوا إن مصادر السعادة الشخصية هي الصحة والأهداف المحددة، والثقة بالنفس والتعليم والنجاح المهني. ولكننا نعرف سعداء يفتقرون إلى تلك المصادر! ورأوا في الأسرة والأصدقاء والأنشطة مصادر السعادة الاجتماعية، بينما نعرف أشخاص سعداء في وحدتهم وانعزالهم!
فهل هي «تعويض عن النواقص»، كما قال أرسطو؟ أم أنها التزام أخلاقي، كما ذهب كانط؟ أمْ هي لذة العقل، حسب الفارابي؟
وهل التقي هو السعيد كما قال الحُطيئة؟ أم الشعور بالأمان، كما قال جون ديوي! أو أنها إيجاد معنى للحياة، كما قال لونوار! أم أن لكل منا سعادته الخاصة، كما قال مونتين؟ وهل هي فعلاً سر الدنيا ولغز الدهور، كما قالت نازك الملائكة؟ سنرى في بلدان العالم أن لكل شعب خلطته السرية في السعادة والبهجة وسنستغرب! بوتان وضعت برنامجاً لـ«السعادة الوطنية الإجمالية»؛ وهي ما يعتبره رئيسها أهم من إجمالي الناتج المحلي. وتشير النتائج إلى أن بوتان نجحت في هذا البرنامج، وكان رئيسها ذا نظرة ثاقبة!
يجد الإنجليز السعادة في أشياء صغيرة عابرة كأرنب أو كعكة، ولا أحد يعلم لماذا يبتهجون بها كل ذلك الابتهاج. ويقضي الفنلندي أجمل أيامه داخل منزله وبابه مغلق، مرتدياً بيجامته طوال الوقت! ويجد الألمان سعادتهم في الإنجاز والكدح. ولا شك أن أخلاقيات العمل اللوثرية كان لها دور في ذلك، ولطالما كانت التعويذة لدى الألمان «العمل والمتعة». وتكمن سعادة الدنماركيين في التوازن بين العمل والحياة الاجتماعية. أما الحكايات والمسرح والجلسات المطولة فهي سعادة أهل اليونان، وأعتقد أن جملة «صُنع بحب» هي من أقوالهم!
ولنسأل أهل هاواي عن الركمجة والتفاعل مع المحيط والطبيعة، والأيسلنديين عن متعة التأليف وإظهار الصلابة، والهنود عن حالة الابتهاج العالي حين يرتجلون حلاً عبقرياً مبتكراً بأقل التكاليف! والسعادة هي في المنادمة لدى الآيرلنديين، وفي لذة الخمول واللامبالاة عند الطليان. وهي في الطبيعة والحنين للماضي لدى اليابانيين. والسعادة الجماعية تأتي من التباهي عند شعب نيوزلندا، ومن متعة تسلق القمم عند النرويجيين. وعند جيرانهم السويديين هي احتساء القهوة وقرمشة الشيبس والتريض في الطقس الصعب. وتأتي عند الروس بعد حمام السونا وجلدهم لأنفسهم بأغصان الشجر وأحجية الألم الممتع.
وينعم أهل جنوب أفريقيا بالسعادة جراء التسامح والتفاعل مع الآخرين. ويعرفها الإسبان أثناء الجلسات حول المائدة والجولات على الحانات.
ما نعرفه أن السعادة شعور ممكن دوماً، ولكني قرأت تعريفاً ذات يوم كان مقنعاً – على الأقل بالنسبة لي – ولا أعرف لمن، يقول:
أتريد السعادة حقاً؟!
لا تبحث عنها بعيداً، إنها فيك، في تفكيرك المبدع، في خيالك الجميل، في إرادتك المتفائلة.
في قلبك المشرق بالخير. فهل يخضع برنامج التنمية المستدامة بالأمم المتحدة لكل هذه المواصفات في معاييره المعتمدة؟ صعب!
* كاتب سعودي



العالم


الأمم المتحدة



[ad_2]

Source link

من sanaanow