[ad_1]


قد يتعرض الشخص خلال عمله لموقف يثير غضبه وانفعاله، ما يتسبب فى تشاجره مع أحد زملائه، ويتسبب فى حدوث مشكلة قد لا تنتهى سوى بتعرضه لخصم من راتبه الشهرى، ولتجنب ذلك نستعرض فى التقرير التالى، نصائح للسيطرة والتحكم فى الغضب أثناء العمل، وفقاً لما ذكره موقع betterup.


 


نصائح للتحكم فى الغضب أثناء العمل


يحتاج الموظف للتحكم فى غضبه أثناء عمله وذلك حتى يحافظ على علاقته بزملائه وعملائه ويحسن إنتاجه فى العمل، وذلك من خلال اتباع الآتى..


 


تحديد سبب الشعور بالغضب


يجب على الموظف أن أن يكتشف سبب شعوره بالغضب ويعترف بأن هذه المشكلة يجب عليه تحديد سببها لإيجاد حل لها، حتى لا تفسد علاقته بزملائه.

الإنفعال أثناء العمل
الانفعال أثناء العمل


 


التنفس بعمق


عند الشعور بالغضب، يجب على الموظف أخذ نفس عميق حتى يشعر بالهدوء والاسترخاء أو قراءة عبارة مهدئة للأعصاب أو حتى العد من 1 إلى 10 أو الاستماع للموسيقى المفضلة له.

نصائح للتحكم في الغضب أثناء العمل
نصائح للتحكم في الغضب أثناء العمل


 


التحدث إلى شخص موثوق فيه


عندما يشعر الموظف بالغضب يفضل أن يبحث عن شخص يثق فيه ويتحدث معه عن أسباب غضبه ويعبر له عن مشاعره حتى يقدم له النصيحة التي يتبعها.

الغضب أثناء العمل
الغضب أثناء العمل


 


البحث عن بعض المساحة


يفضل أيضاً أن يغادر الموظف مكتبه والقيام بنزهة قصيرة حتى يهدأ ويعود مرة أخرى، ويستغل هذا الوقت أيضاَ فى التفكير بحلول مرنة تساعده على حل مشكلته.


 


مناقشة أسباب الغضب مع الأطراف المعنية


وعند الشعور بالهدوء يجب على الموظف أن يعقد اجتماعا مع الأطراف المعنية بالمشكلة، ويناقش معهم الأسباب التي جعلته يغضب بصراحة ويعبر عن مشاعره ويبحث معهم عن حلول مرنة تساعدهم على تجاوز الموقف.


 


تطوير خطة عمل


إذا كان سبب غضب الموظف شيء يمكن تغييره، فعليه القيام بذلك حتى يتجنب تكرار ما شعر به ويضمن شعوره بالهدوء وتخلصه من العوامل المسببة لغضبه وتوتره.


 


إسعاد الذات


يجب على الموظف أن يكون أكثر إيجابية وإنتاجية، ويحسن علاقته بزملائه حتى يعمل في بيئة عمل إيجابية.


 


مسامحة الآخرين


ويجب على الموظف أن لا يركز على مشاعره السلبية التى شعر بها من الموقف الذى أغضبه، ويسامح من أغصبه ويحافظ على علاقته بزملائه.

[ad_2]

Source link

من sanaanow

اترك تعليقاً